تمويل وبنوك

ثلاثة بنوك تعتزم بيع مساهماتها البالغة 51% فى شركة إيفاكو للبترول

تعتزم بنوك الأهلى المصرى ومصر ومصرف أبوظبى الإسلامى بيع مساهماتها من الشركة المصرية للصمامات «ايفاكو»، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.

أضافت المصادر لــ «مال وأعمال ــ الشروق» أن البنوك الثلاثة تمتلك حصصا بإجمالى 51% من رأسمال الشركة، وتم تفويض البنك الأهلى المصرى لإجراء عملية التقييم للأسهم والتفاوض مع المشترى.

وحسب المصادر، من المتوقع إتمام الصفقة فى الربع الأول من عام 2024 قبل انعقاد الجمعية العمومية للشركة، مشيرة إلى اهتمام مستثمرين بشراء حصص البنوك الثلاثة بجانب الهيئة العامة للبترول التى ترغب هى الأخرى فى شراء مساهمات البنوك وتعزيز تواجدها فى الشركة.

وبجانب الثلاثة بنوك التى قررت بيع مساهماتها فى «ايفاكو» فإن شركة مصر للتأمين ما زالت تدرس بيع حصتها 10% من أسهم الشركة، تبعا لتصريحات المصادر.

وتمتلك مصر للتأمين 10% من أسهم «ايفاكو» والهيئة العامة للبترول 27% وبنوك الأهلى المصرى ومصر ومصرف أبوظبى الإسلامى 51% والنسبة المتبقية لمستثمرين آخرين.

شركة الصمامات المصرية «إيفاكو» إحدى شركات قطاع البترول المصرى والتى تأسست عام 1982 وفقا لقوانين الاستثمار ولوائحها التنفيذية لخدمة قطاع البترول، وكذلك القطاعات الصناعية والتجارية فى مصر والمنطقة لتقديم أكبر قدر من الدعاية صمامات موثوقة.

وتعمل «ايفاكو» على تصنيع صمامات صلب وصمامات زهر، كما تعمل على صيانة صمامات صلب والتى تتواجد فى مشروعات البترول والغاز والكهرباء.

واستطاعت الشركة أيضا دخول القارة الأفريقية من خلال بوابة نيجيريا بالتعاون مع شركة إينى الإيطالية وهى الشريك الأجنبى لشركة «بتروبل»، لتبدأ باكورة عملها هناك خلال الفترة المقبلة، كما تتواجد بشكل قوى فى السوق العراقية، وتلقت عروضا من السوق الليبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *