تغير مناخيغرفه أخبارية

حدث تغير مفاجئ في العالم باكتشافات اتساعية في الإدارة

 

بقلم / جرين ورلد

مومياوات جليدية، أضرار، قرى عديدة بدأت العديد من التأثيرات المثيرة المثيرة كُشف عنها بسبب تغير المناخ. لكن العديد منها بات معرضاً للتلف والخسارة وقت وجيز. ما السبب في ذلك؟
نقوش تعود إلى عصور ما قبل التاريخ في منطقة الأمازون
كشف التعفف في منطقة الأمازون عن نقوش مطبوعة تعود إلى صور ما قبل التاريخ تشبه الكتابة التعبيريةصورة من: سوامي بيضون/رويترز.

لا تسبب تغيراً في أي تأثير إيجابي معنا. ولكن يبدو أن علم الآثار إلا على الأقل من هذه البداية، من خلال ذوبان الأنهار الجليدية مثلا، والتراجع الكبير للتربة الأديمية، وجفاف الأنهار والبحيرات. السنوات الأخيرة، تم العثور على المزيد من العوامل المؤثرة التي ظلت ثابتة وسط قرون عديدة، بحماية من أعين المتطفلين، ومن التدمير أو عمليات النهب.
غير أن بعض درجات حرارة الهواء في العقود لمدة ما دام كان له تأثير كبير على هذه غير مقبولات. إذ أن ما كان محمياً لفترة قصيرة في مناخ بارد ورطب لآلاف السنين أصبح الآن معرضاً بشدة للتلف خلال وقت نتيجة لتغير المناخ.

خفي الكنوز..

حافظ بشكل طبيعي على اكتشافات الجليد للأجيال القادمة، وأبرزها أشهر مومياء لرجل العصر الحجري “أوتزي”، الذي تم اكتشافه عام 1991. اكتشف حالة الحفظ المثبت للمومياء، يمكن للباحثين أن يفهموا بدقة تامة ظروف عيش رجل مثلج في جبال الألب بين إيطاليا ونمسا منذ حوالي 5300 عام. ومازال علم الآثار ي أثر في الجبال على دليل على أحداث ماضية.

مومياء رجل العصر الحجري “أوتزي” مومياء رجل العصر الحجري “أوتزي”..

يعتقد أن رجل مومياء العصر الحجري “أوتزي” تعود إلى ما يعرف اليوم بتركيا.صورة من: ماركو ساماديلي/ا ف ب/صورة التحالف
وقدم باحثون من البيرو وبولندا خلال اليوم العملي إعادة بناء لمومياء الإنكا “خوانيتا”، وهي فتاة بارزة من العمر 14 مميزة تم التضحية بها للآلهة قبل أكثر من 500 عام. وقد كان شعب الإنكا نأمل في أن توفر الطقوس المائية التي تسمى”كاباكوشا”، حماية لهم من الآلهة ضد الكوارث الطبيعية. وعثر على زمة المومياء في البركان عام 1995 على ارتفاع يزيد عن 6000 متر في بركان “أمباتو” في جنوب بيرو. بسبب ذوبان الجليد والتآكل، حادث المومياء من موقع الإنكا الأعلى في الحفرة البركانية.

يتم العثور على الملابس بشكل متزايد على الأسلحة والمعالجات من العصر الروماني أو العصور الوسطى في جبال الألب الأوروبية أو في الدول الاسكندنافية، بفضل خبرتها بشكل جيد، استكمال العصر المتميز تمامًا عن حياة أسلافنا.
ماموث صغير محفوظ بالكامل.ماموث صغير محفوظ بالكامل.
عثر المنقبون عن الذهب على هذا الماموث الصغير المحفوظ .صورة من: حكومة يوكون/ وكالة فرانس برس
هناك العديد من لا يمكن أن يعرفوا وجه الخصوص حيثما يكون هناك فضول للأرضية. وفيها جوازية القطب الجنوبي، يضخ صور الرادار مؤثرًا للأنهار القديمة. كما قطعت التحديد القديم في ألاسكا. وفي سيبيريا، اكتشف اكتشاف ثلاثة بقايا ماموث، وإنه لم يعد أكثر من ثلاثة ملايين سنة. اكتشاف جديد لماموث صغير محفوظ ومحفوظ بالكامل في كندا.

سباق مع الزمن..

اكتشافات أثرية مهمة، ولكنها قد تتعرض للتلف. في حين لا تزال التربة دائمًا تحافظ على سيادة المواد بشكل جيد حاليًا، وفي غضون مدة معينة لن يكون هناك سوى تغيرات بسيطة في اللون على الأرض. كما أن ذوبان الأنهار الجليدية والمطار الجزيري الوحيد من تحت مياه البحر يضع علم الآثار أمام تحديات جديدة ويهدد العديد من المدن الساحلية القديمة حول البحر الأبيض المتوسط. إن تغير المناخ ليس مسؤولاً عن ذوبان الجليد والفيضانات، بل عن ظاهرة الجفاف.
وفي العراق، على سبيل المثال، وصلت مدينة هؤلاء المواليد إلى 3400 عام بسبب موجة غير طبيعية. وقد تمكن العلماء من الآثار والآكراد من استكشاف ومعاينة المدينة التي تعود إلى العصر البرونزي.

مدينة عمرها 3400 عام في خزانمدينة عمرها 3400 عام في خزان

لم يتم فحصه في مجمع قصرمي ميت بسبب الجفاف الشديد في العراق.صورة من: جامعة فرايبورغ وتوبنغن، KAO.
وفي كاسيريس بإسبانيا، جاء فجأة دولمينات (مقابر حجرية) غوادالبيرال في إسبانيا بسبب الجفاف. وتم بناء النصب في حسابي لأكثر من 150 قطعة حجرية قائمة منذ حوالي 7000 عام. لا يظهر حطام السفن في حوض نهر المسيسيبي الخفيف، وخاصة في نهر الدانوب، على سبيل المثال في صربيا، بل يضم العديد من السفن الحربية الألمانية من الحرب العالمية الثانية في تنقية درجة حرارة منخفضة للاشتراك. كما لا حطام السفن مباشرة من قنوات الشحن وتأثيراً على الشحن، بل ويزيّن أكثر ما يحتوي على حطام السفن على ذخيرة، مما يُخفيه فعلاً على البيئة.

أكثر من 150 قطعة حجرية قائمة منذ حوالي 7000
مشكلة في النمو

المشكلة الشديدة برمتها تبدو محددة في البرازيل، فقد كشفت الجفاف المشكلة الشديدة في منطقة الأمازون عن منحوتات وجه تفاجئ تعجيزية لحد ما على عدة صخور في ماناوس . المنتفخات التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ مجموعة متنوعة من تعابير الوجه، من ابتسامات إلى النظرات المخيفة، وتذكرنا بشكل غامض بالرموز التعبيرية في عصرنا الحالي. ولهذا السبب فإن جميع الأنواع الأصلية التي عاشت في هذه المنطقة في صور ما قبل كولومبوس هي التي صنعت قبل حوالي 2000 عام.

حطام سفن من الحرب العالمية الثانية حطام سفن من الحرب العالمية الثانية..

تم العثور على حطام العديد من السفن الحربية العالمية في صربيا بسبب انخفاض المياه في نهر الدانوب.صورة من: داركو فوجينوفيتش/AP/picture Alliance
وقالت بياتريس كارنيرو، المؤرخ وعضو منظمة “إيفان”، برايا داس لاجيس في كثير خصت به وكالة فرانس برس، إن النقوش هي اكتشاف “لا يمكن بثمن” تساعد على فهم هؤلاء السكان في صور ما قبل التاريخ. وتابعت كارنيتشو: “لسوء الحظ، تظهر الأزياء الآن مع اتفاقات الجفاف”.وقد جاء الجفاف الشديد لمشاكل العديد من الأنهار في منطقة الأنهار الأمازون. وانخفض منسوب نهر نيغرو في موقعه معروف ولكن 15 مترا منذ يوليو/تموز، في الأسبوع الماضي سجل النهر وأدنى مستوى تدفق له منذ 121 عامًا. ونجح العلماء الآثار، بات الموقع معرضًا للخطر، كما قد يحرم من جفاف الناس هناك من سبل عيشهم.

الكسندر فرويند / إ.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *